بسم الله الرحمان الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
نحمد الله تعالى على كثرة قارئي القرآن الذين كانوا بصوتهم الجميل سببا في هداية العديد من المسلمين والغير مسلمين.و زادوا في تعلقنا بكتاب الله سبحانه و تعالى و قربونا الى الله تبارك و تعالى و ساهموا بنسبة كبيرة في تسهيل حفظنا للقرآن بسبب كثرة سماعنا لتلاواتهم فجازاهم الله عنا كل خير و زادهم حسنا بعد حسنا و جمالا بعد جمالا في اصواتهم.
لكن للاسف العديد منا لا يتقن قواعد التلاوة و تجويد القرآن الكريم الذي يجب ان نقرأه صحيحا دون اخطاء و كما قال ابن الجزري :
والأخـذ بالتجويد حتمٌ لازم
من لم يجود القرآن آثـم
لأنـــه بــــــه الإلــــه أنـــزلا
وهكذا منـه إلينـــا وصلا
لذا وجب علينا اتقان التلاوة وذلك بتعلم قواعد التلاوة و الافضل ان يختار المسلم رواية و يحاول تعلم قواعد التلاوة بها.كما يجب علينا تحسين الصوت عند التلاوة.
قسمتْ أساليب التلاوة إلى ثلاثة كلها جائزة :
1. الترتيـل : وهــو الـقــراءة بـتــؤدة واطــمـئــنــان ، وإعـطــــاء الـحــروف حـقـهـا مـن الــمــخارج والصـفـات ومـستـحـقـها مــن الـمـمـدود والـغـنــات ..... إلــخ .
2. الحـدر : وهو سرعة القراءة وإدراجها مع ملاحظة الأحكام بحيث لا يقصر الممدود ويحافظ على الغنـات .. إلخ .
3. التدويـر : وهو التوسط بين الترتيل والحـدر .
وهكذا نرى أن الأحكام يجب المحافظة عليها في كل حالة أو أسلوب من أساليب التلاوة واعلم بأن التلاوة الصحيحة تعين على فهم كتاب الله تعالى بينما القراءة السريعة والتي تسمى بالهذرمة لا تعين التالي ولا السامع على فهم المقصود من الآيات البينات .
سنقوم انشاء الله في كل مرة بتقديم قاعدة من قواعد التلاوة التي بجب ان نطبقها عند التلاوة.
لا تنسونا من صالح دعائكم.
[size=24] بسم الله الرحمان الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
نبدأ انشاء الله بأول باب ألا وهو باب الاستعاذة و البسملة
قال الله تعالى :
(( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بـالله من الشيطان الرجيم )) النحل 98 .
(( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم )) النمل 30 .
وصيغ الاستعاذة كثيرة أشهرها : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " والمختار الصيغة الأولى .
أما البسملة فقد أمرنا أن نستفتح بها كل عمل له شأن لذا فقــد وردت فــي ابتــداء كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة ( براءة ) وذلك لأن البسملة أمان والسورة فيها نبذ لعهود الكافرين ، والبسملة آية أنزلت للفصل بين السور واتفق على أنها جزء من آية في سورة النمل .
وللتعوذ مع البسملة أربع حالات كلها جائزة :
1. وصل الجميع : وصل الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة .
2. قطع الجميع : وهو الوقف على كل من الاستعاذة والبسملة .
3. وصل الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها ثم بدء السورة .
4. الوقف على الاستعاذة مع وصل البسملة بالسورة .
وكذا هو الحال مع آخر السورة فيجوز وصلها وقطعها بنفس الحالات السابقة مع البسملة عدا وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها ، حتى لا يتوهم السامع بأن البسملة في آخر السورة السابقة .
[/size]
[size=24] [center]بسم الله الرحمان الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الباب الثاني
باب اللامات
1*لام التعريف وتنقسم إلى :
أ.الشمسية : وقد سميت كذلك لاتخاذ لفظ الشمس كمثال على إدغامها وسموها باللام الشمسية ، فإذا جاء بعد اللام الشمسية أحد الحروف الأربعة عشر التالية يجب إدغامها بالحرف الذي يليها وهي :
( الطاء ، الثاء ، الصاد ، الراء ، التاء ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الشين ، اللام )
ويجمعها أوائل كلمات هذا البيت :
دع سوء ظن زر شريفاً للكرم طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم
ب.القمريــة : وقد سميت كذلك لاتخاذ لفظ القمر كمثال على إظهار اللام فسموها باللام القمرية ، فإذا جاء بعد اللام القمرية أحد الحروف الأربعة عشر المتبقية يجب إظهارها وهي :
( الهمزة ، الباء ، الغين ، الحاء ، الجيم ، الكاف ، الواو ، الخاء ، الفاء ، العين ، القاف ، الياء ، الميم ، الهاء )
ويجمعها قولك :
( إبــــغ حــــجــــك وخـــــف عــــقـــــيــــــمــــه )
2*لام الفعل : من المعلوم أن اللام الشمسية واللام القمرية هي المختصة بالدخول على الأسماء فتنقلها من التنكير إلى التعريف ، أما لام الفعل ولام الحرف ( هل وبل ) فيجب إظهارها دائما عند جميع الحروف ( عدا حرفين ) يجب إدغامها بهما وهما : ( الــــــلام ، الــــــــراء ) ومثال الأول : (( قــــــل لـــــو )) فقد أدغمت إدغام ( المتماثلين ) ، ومثال الثاني : (( وقــــل رب زدنــــي عــــلـــمـــا )) وهنا أدغمت إدغام ( المتقاربين ) كما سيأتي في الإدغام .
[/size]
[size=24]
بسم الله الرحمان الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
باب النون الساكنة والتنوين
لا بد أولا من معرفة النون الساكنة والتنوين .. فالنون الساكنة هي حرف النون الذي خلا من الحركات الثلاث "الفتحة .. الضمة.. الكسرة " أما التنوين فهو نون ساكنة تلحق آخر الاسم وصلا وتفارقه كتابة ووقفا فمثلا :
تكتب الكلمة التالية ( رسـولٌ ـ رسـولاً ـ رسـولٍ ) نفس الكلمة بحركاتها الثلاث .
وتقرأ كما يـلـي ( رسولُن ـ رسـولَن ـ رسـولِن ) في حالة الوصل .
أما في حالة الوقف ( رسـولْ ـ رسـولا ـ رسـولْ ) .
الإظهار
ومعنى الإظهار في اللغة العربية ( البيان ) ، وفي الاصطلاح ( إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ) ، وحروف الإظهار الستة هي :
(( الــهــمــزة ، الــهــاء ، الــعــيــن ، الــحــاء ، الــغــيــن ، الــخــاء ))
لا فرق إذا كانت النون وحرف الإظهار في كلمة واحدة أو كلمتين متجاورتين وهذه الحروف تسمى حروف الإظهار أو حروف الحلق لأن مخرجها من الحلق وقد جمعت في أوائل هذه الكلمات :
((( أخـــــــــي هـــــــــاك عـــــــــــلـــــــــــــمــــا حـــــــــــــازه غـــــــــيـــــــــر خــــــــــاســـــــــر )))
ومن الأمثلة على ذلك :
ينْـأون ـ ومـنْ أعــرض ـ كــلٌ آمـــن ـ يــنْـــهـــون ـ أنْـــعــمــت ـ هــل مــنْ خــــالق ـ وانْــــحــر
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
نحمد الله تعالى على كثرة قارئي القرآن الذين كانوا بصوتهم الجميل سببا في هداية العديد من المسلمين والغير مسلمين.و زادوا في تعلقنا بكتاب الله سبحانه و تعالى و قربونا الى الله تبارك و تعالى و ساهموا بنسبة كبيرة في تسهيل حفظنا للقرآن بسبب كثرة سماعنا لتلاواتهم فجازاهم الله عنا كل خير و زادهم حسنا بعد حسنا و جمالا بعد جمالا في اصواتهم.
لكن للاسف العديد منا لا يتقن قواعد التلاوة و تجويد القرآن الكريم الذي يجب ان نقرأه صحيحا دون اخطاء و كما قال ابن الجزري :
والأخـذ بالتجويد حتمٌ لازم
من لم يجود القرآن آثـم
لأنـــه بــــــه الإلــــه أنـــزلا
وهكذا منـه إلينـــا وصلا
لذا وجب علينا اتقان التلاوة وذلك بتعلم قواعد التلاوة و الافضل ان يختار المسلم رواية و يحاول تعلم قواعد التلاوة بها.كما يجب علينا تحسين الصوت عند التلاوة.
قسمتْ أساليب التلاوة إلى ثلاثة كلها جائزة :
1. الترتيـل : وهــو الـقــراءة بـتــؤدة واطــمـئــنــان ، وإعـطــــاء الـحــروف حـقـهـا مـن الــمــخارج والصـفـات ومـستـحـقـها مــن الـمـمـدود والـغـنــات ..... إلــخ .
2. الحـدر : وهو سرعة القراءة وإدراجها مع ملاحظة الأحكام بحيث لا يقصر الممدود ويحافظ على الغنـات .. إلخ .
3. التدويـر : وهو التوسط بين الترتيل والحـدر .
وهكذا نرى أن الأحكام يجب المحافظة عليها في كل حالة أو أسلوب من أساليب التلاوة واعلم بأن التلاوة الصحيحة تعين على فهم كتاب الله تعالى بينما القراءة السريعة والتي تسمى بالهذرمة لا تعين التالي ولا السامع على فهم المقصود من الآيات البينات .
سنقوم انشاء الله في كل مرة بتقديم قاعدة من قواعد التلاوة التي بجب ان نطبقها عند التلاوة.
لا تنسونا من صالح دعائكم.
[size=24] بسم الله الرحمان الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
نبدأ انشاء الله بأول باب ألا وهو باب الاستعاذة و البسملة
قال الله تعالى :
(( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بـالله من الشيطان الرجيم )) النحل 98 .
(( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم )) النمل 30 .
وصيغ الاستعاذة كثيرة أشهرها : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " والمختار الصيغة الأولى .
أما البسملة فقد أمرنا أن نستفتح بها كل عمل له شأن لذا فقــد وردت فــي ابتــداء كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة ( براءة ) وذلك لأن البسملة أمان والسورة فيها نبذ لعهود الكافرين ، والبسملة آية أنزلت للفصل بين السور واتفق على أنها جزء من آية في سورة النمل .
وللتعوذ مع البسملة أربع حالات كلها جائزة :
1. وصل الجميع : وصل الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة .
2. قطع الجميع : وهو الوقف على كل من الاستعاذة والبسملة .
3. وصل الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها ثم بدء السورة .
4. الوقف على الاستعاذة مع وصل البسملة بالسورة .
وكذا هو الحال مع آخر السورة فيجوز وصلها وقطعها بنفس الحالات السابقة مع البسملة عدا وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها ، حتى لا يتوهم السامع بأن البسملة في آخر السورة السابقة .
[/size]
[size=24] [center]بسم الله الرحمان الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الباب الثاني
باب اللامات
1*لام التعريف وتنقسم إلى :
أ.الشمسية : وقد سميت كذلك لاتخاذ لفظ الشمس كمثال على إدغامها وسموها باللام الشمسية ، فإذا جاء بعد اللام الشمسية أحد الحروف الأربعة عشر التالية يجب إدغامها بالحرف الذي يليها وهي :
( الطاء ، الثاء ، الصاد ، الراء ، التاء ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الشين ، اللام )
ويجمعها أوائل كلمات هذا البيت :
دع سوء ظن زر شريفاً للكرم طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم
ب.القمريــة : وقد سميت كذلك لاتخاذ لفظ القمر كمثال على إظهار اللام فسموها باللام القمرية ، فإذا جاء بعد اللام القمرية أحد الحروف الأربعة عشر المتبقية يجب إظهارها وهي :
( الهمزة ، الباء ، الغين ، الحاء ، الجيم ، الكاف ، الواو ، الخاء ، الفاء ، العين ، القاف ، الياء ، الميم ، الهاء )
ويجمعها قولك :
( إبــــغ حــــجــــك وخـــــف عــــقـــــيــــــمــــه )
2*لام الفعل : من المعلوم أن اللام الشمسية واللام القمرية هي المختصة بالدخول على الأسماء فتنقلها من التنكير إلى التعريف ، أما لام الفعل ولام الحرف ( هل وبل ) فيجب إظهارها دائما عند جميع الحروف ( عدا حرفين ) يجب إدغامها بهما وهما : ( الــــــلام ، الــــــــراء ) ومثال الأول : (( قــــــل لـــــو )) فقد أدغمت إدغام ( المتماثلين ) ، ومثال الثاني : (( وقــــل رب زدنــــي عــــلـــمـــا )) وهنا أدغمت إدغام ( المتقاربين ) كما سيأتي في الإدغام .
[/size]
[size=24]
بسم الله الرحمان الرحيم
و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
باب النون الساكنة والتنوين
لا بد أولا من معرفة النون الساكنة والتنوين .. فالنون الساكنة هي حرف النون الذي خلا من الحركات الثلاث "الفتحة .. الضمة.. الكسرة " أما التنوين فهو نون ساكنة تلحق آخر الاسم وصلا وتفارقه كتابة ووقفا فمثلا :
تكتب الكلمة التالية ( رسـولٌ ـ رسـولاً ـ رسـولٍ ) نفس الكلمة بحركاتها الثلاث .
وتقرأ كما يـلـي ( رسولُن ـ رسـولَن ـ رسـولِن ) في حالة الوصل .
أما في حالة الوقف ( رسـولْ ـ رسـولا ـ رسـولْ ) .
الإظهار
ومعنى الإظهار في اللغة العربية ( البيان ) ، وفي الاصطلاح ( إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ) ، وحروف الإظهار الستة هي :
(( الــهــمــزة ، الــهــاء ، الــعــيــن ، الــحــاء ، الــغــيــن ، الــخــاء ))
لا فرق إذا كانت النون وحرف الإظهار في كلمة واحدة أو كلمتين متجاورتين وهذه الحروف تسمى حروف الإظهار أو حروف الحلق لأن مخرجها من الحلق وقد جمعت في أوائل هذه الكلمات :
((( أخـــــــــي هـــــــــاك عـــــــــــلـــــــــــــمــــا حـــــــــــــازه غـــــــــيـــــــــر خــــــــــاســـــــــر )))
ومن الأمثلة على ذلك :
ينْـأون ـ ومـنْ أعــرض ـ كــلٌ آمـــن ـ يــنْـــهـــون ـ أنْـــعــمــت ـ هــل مــنْ خــــالق ـ وانْــــحــر
الإثنين أبريل 27, 2009 3:51 pm من طرف الارنوبة رورو
» هذه صور ليخت الاميره موزه زوجة أمير قطر
الإثنين أبريل 27, 2009 3:32 pm من طرف الارنوبة رورو
» صووور بنوتااااات يخبلوووون
الإثنين أبريل 27, 2009 3:24 pm من طرف الارنوبة رورو
» استغفر ربك عند دخولك وخروجك من المنتدى
الإثنين أبريل 27, 2009 3:04 pm من طرف الارنوبة رورو
» أبدء دخولك للمنتدى الاسلامي بالصلاة على الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم)
الإثنين أبريل 27, 2009 2:49 pm من طرف الارنوبة رورو
» ساعات
السبت أبريل 18, 2009 8:37 am من طرف الارنوبة رورو
» اغرب المنازل
الإثنين أبريل 13, 2009 12:01 pm من طرف انس البغدادي
» خدعوها
الأحد أبريل 12, 2009 11:21 am من طرف انس البغدادي
» كــــافي مــــنـــكم
الجمعة أبريل 10, 2009 12:15 pm من طرف الارنوبة رورو